موضوع: نماذج البشر و كيفية التعامل معها الأحد مارس 15, 2009 3:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
هناك نماذج مختلفة من البشر
الإنسان الودود ذوالشخصية البسيطة: خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثقبالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب ويرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليسللزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا كيفنتعامل معه ؟ - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة علىمناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلىالهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، وأفهمه مدى أهمية الوقت
الإنسان الخشن خصائصه: - قاسي في تعاملهحتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدىالآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكنالآخرين ليسوا بخير كيفية التعامل معه: - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظةعلى هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تامللتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدممعلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسانالمحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص المتردد خصائصه : - يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسطالبدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لايهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليسبخير و الآخرين بخير كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذالقرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيدلتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود: خصائصه - يتميزبالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة علىالأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التيتحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكنبطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
الشخص الثرثار خصائصه : - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و فيكل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مماتتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاءالعديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه فيمنتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عنالموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنكغير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ----
الشخصية المعارضة دائما: خصائصه - لا يبالي بالآخرينلدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرحوجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لامكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لاروحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل كيفية التعامل معه: - التعرفعلى وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للردعلى اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماًصبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخص مدعيالمعرفة خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ،و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظعلى هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيعمعينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخص الخجول. خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه - من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقلمؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياتهالعملية و الخاصة كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل علىزيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ،و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
الشخص العنيد. خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتةليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاولالنيل منهم كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهةنظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص المفكر الإيجابي: خصائصه : - يتصف بمواقفهالإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد ويوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معهإيجابياً بمنهج ناضج - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كلما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجبلها بفعالية
الشخص المتعالي خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسطالمجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاولإستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلوماتالمتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤالالمفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معيفي ......
الشخص كثير المطالب: خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليسمن الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحهلأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة والتسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أنتفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى فيالإتصال بي مرة ثانية أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..
الشخص الباحث عن الأخطاء. خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماًمجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عنالأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقدالسيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغإليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيهالفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص الشاكي (كثير الشكوى) خصائصه: - كثير الشكوى : إذا حاولتتقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه معمديره .. الخ كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسديالنصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص .